Accueil > الكتابات > دور الشباب بعد ثورة الشباب

دور الشباب بعد ثورة الشباب

دور الشباب بعد ثورة الشباب

خارطة طريق للنقاش والإثراء

(عبد الخالق الزاهي)

مبادئ عامة :

ü    دار الشباب يجب أن تستعيد دورها الطبيعي بكونها دار شباب، أي أن الشباب هو مركز العملية التنشيطية ومحور العمل الشبابي بالمؤسسة: الشباب يبادر، يتصور، ينظم، يتابع، يقيم .

ü    مدير دار الشباب هو منسق فريق التنشيط يسهر على دعم المبادرات الشبابية وترشيدها وتوفير إمكانية انتظامها على أفضل الأوجه من خلال توزيع محكم لفريقه

ü    دار الشباب منفتحة على كل البرامج والمبادرات الشبابية دونما تمييز أو مفاضلة على أساس الانتماء الفكري والسياسي والثقافي ودون السماح لأي شكل من أشكال الدعاية أو الإقصاء أو التوظيف الضيق .

ü    لضمان حسن سير المؤسسة في هذه المرحلة الانتقالية يمكن إحداث مجالس تسيير وقتية يكون الشباب فيها ممثلا تمثيلا توافقيا يعهد لهده المجالس مهمة التنسيق والبرمجة و متابعة تنفيذ الأنشطة وتقييمها.

ü    إضفاء ما أمكن من حركية على طبيعة الأنشطة والانفتاح قدر الإمكان على إقامة التظاهرات الثقافية والرحلات والعروض والمعارض والندوات والانكفاء ما أمكن عن الأنشطة المغلقة ذات الاستقطاب المحدود على غرار نوادي الاختصاص والورشات الفنية .

ü    ايلاء الدعم الكافي والرعاية اللازمة للأنشطة ذات الأبعاد الإنسانية الراقية التطوعية منها والتضامنية والبيئية على أن يكون الشباب مبادرا في تصورها وتنفيذها .

ü    العمل على أن تكون دار الشباب في إصغاء دائم وحوار متواصل مع كافة الفئات الاجتماعية وخصوصا الشباب والعمل على ابتكار الصيغ الناجعة لإرساء هذا الحوار بدءا بالاستقبال ومن خلال الإذاعة الداخلية وإقامة المنتديات الحوارية وحلقات النقاش وتفعيل صيغ الحوار الافتراضي ومناقشة العروض والأفلام وإقامة الأيام الدراسية وغيرها .

ü    الاستعداد الذكي والجيد للمواعيد السياسية المقبلة (المجلس الوطني الدستوري) بإشاعة مناخ ديمقراطي بالمؤسسة ودفع الشباب إلى استنباط أنشطة ترسخ المواطنة وتكرس الوفاق الاجتماعي وتغذي قيم التسامح وقبول الآخر.

Publicités
Catégories :الكتابات
  1. Aucun commentaire pour l’instant.
  1. No trackbacks yet.

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s

%d blogueurs aiment cette page :